کد مطلب:336322 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:234

انها لا تتفق مع مقام النبوة
انه سبحانه بعث رسوله لاقامة الصلاة مع المؤمنین فی أوقات مختلفة. و طبع القضیة یقتضی أن یعلمه سبحانه كیفیة تحقق هذه الأمنیة، فلا معنی لنحیر النبی صلی الله علیه و سلم أیاما طویلة، أو عشرین یوما علی ما فی الروایة الأولی التی رواها أبوداود، و هو لا یدری كیف یحقق المسئولیة الملقاة علی عاتقه، فتارة یتوسل بهذا، و أخری بذالك حتی یرشد الی الأسباب و الوسائل التی تؤمن مقصوده، مع أنه سبحانه یقول فی حقه: (و كان فضل الله علیك عظیما) [1] و المقصود من الفضل هو العلم بقرینة ما قبله: (و علمك ما لم تكن تعلم) [2] .



[ صفحه 18]



ان الصلاة و الصیام من الأمور العبادیة، و لیسا كالحرب و القتال الذی ربما كان النبی صلی الله علیه و سلم یتشاور فیه مع أصحابه، و لم یكن تشاوره فی كیفیة القتال عن جهله بالأصلح، و انما كان لأجل جلب قلوبهم كما یقول سبحانه: (و لو كنت فظا غلیظ القلب لا نفضوا من حولك فاعف عنهم و استغفر لهم و شاورهم فی الأمر فاذا عزمت فتوكل علی الله) [3] .

ألیس من الوهن فی أمر الدین أن تكون الرؤیا و الأحكام و المنامات من أفراد عادیین مصدرا لأمر عبادی فی غایة الأهمیة كالأذان و الاقامة؟!

ان هذا یدفعنا الی القول بأن كون الرؤیا مصدرا لتشریع الأذان أمر مكذوب علی الرسول صلی الله علیه و سلم. و من القریب جدا أن عمومة عبدالله بن زید هم الذین أشاعوا تلك الرؤیا و روجوها، لتكون فضیلة لبیوتاتهم و قبائلهم. و لذلك نری فی بعض المسانید أن بنی عمومته هم رواة هذا الحدیث، و أن من اعتمد علیهم، انما كان لحسن ظنه



[ صفحه 19]



بهم.


[1] النساء: 113.

[2] النساء: 113.

[3] آل عمران: 159.